توجيهات المراجعة

نظراً لأهمية استثمار الوقت المخصص للمراجعة للحصول على التغذية الراجعة المرجوة كانت أهمية  الإعداد الجيد و المدروس لخطة المراجعة :-

1-    مراحل إعداد خطة المراجعة :-

– تحديد جوانب القصور و الضعف لدى الطالبات.

– تحديد زمن المراجعة .

–  تحديد الأجزاء المراد مراجعتها.

– إعداد أوراق عمل شيقة مع مراعاة الهدف من إعدادها و المهارات التي سيتم  تناولها.

2-    أهمية تنويع الأساليب المستخدمة في فترة المراجعة (مسابقات- العمل ضمن مجموعات،إشراك الطالبات في إعداد أوراق عمل أو اختبارات، إطلاع الطالبات على نماذج مختلفة من الاختبارات لمناقشتها صيغ الأسئلة  و التدرب عليها).

3-     عدم  التلميح بأسئلة الاختبار النهائي  أو التركيز على أجزاء من المقرر  دون غيرها مما يوحي للطالبات بذلك.

4-    تنويع الأسئلة طبقاً لمستويات التفكير الست و عدم قصرها على الحفظ و التذكر فقط.

5-    طرح الأسئلة بطريقة تحقق الإثارة و تشجع على التفكير.

6-    إتاحة الفرصة لجميع الطالبات بالاشتراك في المراجعة.

7-    الإجابة باهتمام عن استفسارات التلميذات.

8-    تعزيز إجابة الطالبات و أفكارهن المتميزة الجديدة.

9-    عدم الحذف أو الإختصار  من المقرر  إلا بتعميم رسمي . (عدم تحديد التعابير و المحادثات).

مقترحات :-

1-   نظراً لأهمية توعية الطالبات و أولياء أمورهن بأهمية فترة المراجعة و مدى جديتها نقترح إرسال رسالة إلى ولي أمر الطالبة يبين فيها الهدف من المراجعة و مدى أهميتها، خطة المراجعة، ذكر بعض الأساليب المستخدمة في المراجعة ( مسابقة على مستوى المرحلة أو الفصل، أنشطة شيقة مختلفة ، أوراق عمل تدريبية قيمة من إعداد المعلمة و الطالبات ( أهمية التنبيه على أن المرجع الرئيسي في الاستذكار هو المقرر المدرسي و إنما أوراق العمل صممت للتطبيقات الفصلية و للإستأناس  بها فقط) .

2-    تشجيع الطالبات أثناء فترة المراجعة و ذلك بإيجاد حوافز لهن مثل الشهادات التقديرية و الهدايا الرمزية و إعلان أسماء الطالبات بلوحة الشرف .

3-   إعداد خطة المراجعة في أوراق مستقلة شاملة للأهداف العامة و الأهداف السلوكية – الخطة الزمنية بالأجزاء المراد مراجعتها –   أنواع الأنشطة المستخدمة ( مع ذكر أمثلة واضحة)- أوراق العمل المتنوعة –  أنواع المسابقات – طرق التعزيز المستخدمة و سيتم تسليم المشرفة التربوية المختصة بالمادة نسخة لدراستها ومن ثم الإسهام في تبادل الخبرات بين المعلمات لنشر الفائدة المرجوة بإذن الله.

و أخيراً أتقدم بجزيل الشكر و العرفان لكل معلمة  كافحت و جاهدت في أن تتتم رسالتها العظيمة على أكمل وجه آملين أن تجني في وقت الحصاد  (منها أيام المراجعة ) ثمار ما زرعت. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

وحدة اللغة الإنجليزية

عليـاء الفريح

***

Thank You Alia

🙂