التدريب التربوي

rw33

الأهداف العامة للتدريب التربوي :
يهدف التدريب التربوي في إلى تحقيق النمو المهني المستمر للمعلمات ورفع مستوى أدائهن في العملية التعليمية وزيادة الطاقة الإنتاجية لديهن.

الأهداف الخاصة للتدريب التربوي :

1. تحسين أداء المعلمة وتطوير قدراتها مما يساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديها.

2. تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين المعلمات.

3.تزويد المعلمات بالمعلومات التربوية والمهارات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهن أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات .

4. إكساب المعلمات القدرة على تطبيق الأفكار والآراء والحلول النابعة من نتائج الدراسات بما يؤدي إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق العملي.

5. زيادة قدرة المعلمات على التفكير المبدع بما يمكنهن من التكيف مع أعمالهن من ناحية ، ومواجهة المشكلات المستقبلية ، والتغلب عليها من ناحية أخرى.

6. تهيئة المعلمات لإتباع أسلوب جديد في العمل أو استعمال طرق تدريس أو استراتيجيات حديثة .

7. إكساب المعلمات أساليب التعليم المستمر من خلال تمكينهن من مهارات التعلم الذاتي المستمر .

8. سد الاحتياجات التدريبية للمعلمات.

– التدريب الميداني :
التدريب الميداني إحدى مسئوليات المشرفة الفنية ، وهو من أهم حاجات المعلمات ويعد التدريب مصدرا من مصادر إعداد الكوادر الفنية وتطوير كفاياتهن ، فضلا عن كونه ، وسيلة مهمة في محاولات اللحاق بركب التقدم التكنولوجي وتزداد أهمية التدريب أثناء الخدمة ، حتى أصبح ضرورة ، ملحة ، في ضوء تمهين التعليم ، والسمات المميزة لتمهين المعلمات القائمة على الكفايات والتي تهدف إلى إكساب المعلمات المهارات والاتجاهات والقيم الأساسية اللازمة ، لجعلهن قادرات على إتقان المهنة وأداء المهام التربوية بفاعلية ، ونتيجة انتشار التكنولوجيا التربوية .
ولما للتدريب من أهمية متزايدة في أثناء الخدمة ، فإن الحاجة لاعتماد أساليب حديثة باتت ملحة لتنسجم والإمكانيات الجديدة ، إذ إن الأساليب التقليدية في التدريب لم تعد قادرة على الإيفاء بمتطلبات العصر الذي نعيش .
• أهداف التدريب :
مما سبق يمكن تصنيف الأهداف التي يرمي التدريب إلى تحقيقها في ثلاث مجموعات رئيسة هي :
أ ـ أهداف تقليدية : وتتضمن أهدافا معروفة مثل :
1 – تدريب المعلمات الجدد وتقديم المساعدات اللازمة لهن .
2 – إعداد برامج توجيهية تهدف إلى تزويد المعلمات بمعلومات ، ومهارات معينة ، عند إدخال تعديلات على أسلوب العمل .
3 – إعداد برامج توجيهية تساعد المرشحات لوظائف إشرافية أعلى على الإلمام بمهام وظائفهن الجديدة.
ب ـ أهداف حل المشكلات : تدريب المعلمات ليكن قادرات على التعامل مع المشكلات الميدانية وفق أساليب علمية متطورة ، تحتاج إلى قدرة ومهارة في التشخيص والتحليل ، وإجراء المقارنات ، واختيار البديل الأمثل لحل المشكلات . وترجع أهمية هذا النوع من التدريب إلى أن المشكلات تؤدي إلى الانحراف عن معدلات الإنجاز المخططة .
ج ـ أهداف إبداعية : تمثل مستوى أعلى من المهمات التدريبية ، وتعتمد على استخدام أســـاليب علمية متطورة ، لإعداد عناصر متميزة ، وقادرة على التعامل مع تكنولــــوجيا التعليم بكفـــــــاءة عالية ـ لا كمعدات أو أجهزة ، وإنما لبناء المعلومات وتوظيفها ، تمتلك حس أخلاقي رفيع ، وانتماء للمؤسسة التي يعملن بها .

متطلبات التدريب الفعال :
• تحديد أهداف وموضوعات ومفردات البرنامج التدريبي بطريقة علمية .
• تحديد السياسات التدريبية المناسبة لتحقيق الكفايات المطلوبة .
• بناء البرامج التدريبية لإنجاز تلك السياسات .
• تجهيز مكان التدريب بالمستلزمات التدريبية الحديثة .
• الاختيار العلمي للمتدربين وفق الحاجات التدريبية .
• تقييم نتائج عملية التدريب .
• اختيار المدربات اللاتي يتميزن بالكفاءة .